-->

علاج حب الشباب بطرق طبيعية والتخلص من حب الشباب نهائياً

علاج حب الشباب بطرق طبيعية والتخلص من حب الشباب نهائياً وعلاج الرؤوس السوداء وعلاج النمش


ما هو حب الشباب ؟

التخلص من حب الشباب ليس أمرا سهلا . إذ أنه يتطلب أولا التعرف علي حالة المريض النفسية ومن ثم تحديد نوع الحبوب التي يعاني منها المريض ومن ثم تحديد العلاج المناسب .
ينزعج الكثير من الشباب عند ظهور هذه الحبوب سواءا في الوجه أو في الظهر والكتفين ، إذ أنها تؤثر بشكل كبير في مظهر الوجه وفي بعض الحالات يصاحبها آلام مزعجة واحمرار غير طبيعي وبعضها تكون له رؤوس سوداء .
يؤدي الاهمال في نظافة الوجه والكتفين والظهر إلي تطور حب الشباب إلي مرض مزمن يصعب علاجه ؛ لذا يجب التوجه إلي الطبيب فور ظهور هذه الحبوب .

علاج حب الشباب :

يتمثل علاج حب في الآتي : 

العلاج الطبيعي :

وهو العلاج بدون استخدام مواد كيمياوية كالأدوية وذلك بإتباع الخطوات الآتية :
  • غسل الوجه والكتفين جيدا بعد ممارسة التمارين الرياضية أو بعد أي مجهود جسماني عنيف ؛ حتي لا تسد المسام بوجود الزيت أو العرق . يجب أيضا غسل الوجه يوميا أربعة مرات علي الأقل باستخدام الماء الدافئ والصابون  وخصوصا بعد العودة إلي المنزل . وإذا وصل حب الشباب بالقرب من شعر الرأس يجب غسل الشعر جيدا .
  • تجنب الضغط علي بشرتك أو تعرضها للاحتكاك مثل تعرضها للاصطدام بشئ ما .
  • تجنب لمس المناطق المصابة حتي لا يؤدي إلي التندب .
  • تجنب أشعة الشمس بقدر الإمكان ؛ إذ أن أشعة الشمس تعمل علي هيجان حب الشباب . وهناك أيضا أدوية تعمل علي زيادة حساسية البشرة للشمس ؛ فيجب عليك أن تسأل الطبيب علي الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام الدواء . وإن اضطررت للخروج استخدم مرطبات غير دهنية لأنها لا تسد المسام وفي نفس الوقت تعتبر عاملا مهما يضاد أشعة الشمس .
  • تجنب الأشخاص المصابة بحب الشباب وايضا تجنب أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب حتي لا تتعرض لأعراض جانبية سيئة .

العلاج الكيماوي :

وهو العلاج باستخدام الأدوية : 
  • استخدام المادة الفعالة البنزويل بيروكسيد (Benzoyl Peroxide) : توجد هذه المادة الفعالة في كثير من الأدوية ومستحضرات التجميل مثل الصابون ، وفي صورة محلول Losion ، وفي صورة كريمات ، وفي صورة جيل كريم . ويوجد بنزويل بيروكسيد في فينامين A ، وتعطي هذه الأدوية في المساء ثلاث مرات كل أسبوع ومن ثم تعطي هذه الأدوية يوميا وذلك بعد أن يكون الجلد قد اعتاد علي هذه الأدوية . تعمل تلك الأدوية بطريقة طبيعية سليمة عن طريق منع انسداد مسام الشعر وبالتالي منع دخول البكتيريا تحت الجلد .
  • استخدام المضادات الحيوية (antibiotics) : تقوم هذه الأدوية بدور هام جدا مع المواد الفعالة الريتينويد بحيث يتم استخدام المضادات الحيوية صباحا واستخدام الريتينويد مساءا . تعمل المضادات الحيوية علي قتل البكتيريا التي تدخل تحت الجلد ، وتقلل احمرار الجلد وذلك في الأشهر الأولي من العلاج . وفي بعض الحالات ينصح الأطباء باستخدام أدوية يكون بها المضادات الحيوية مختطلة مع البنزويل بيروكسيد حتي نقلل احتمال حدوث تأقلم للجلد مع الدواء ومن ثم يقاوم الجلد هذا الدواء . ينصح الأطباء الكثير من المرضي بعدم استخدام المضادات الحيوية بمفردها لأن الجلد سيعتاد عليها وبالتالي لن يستجيب للدواء .
  • استخدام دواء الدابسون (Dapsone) : يستخدم هذا الدواء مرتين إلي ثلاث مرات في اليوم . يعمل هذا الدواء في البداية علي احمرار الجلد وآلام بسيطة ولكن تختفي هذه الأعراض بعد شهر علي الأقل . ينصح باستخدام هذا الدواء للنساء أكثر من الرجال .
  • استخدام أدوية مضادات الأندروجين antiandrogens : وهي أدوية يتم استخدامها في النساء أكثر من الرجال حيث تعمل علي تقليل إفراز هرمون الأندروجين مما يقلل حب الشباب . لا يفضل الأطباء استخدام هذه الأدوية لأنها تعمل علي ظهور آلام علي المرضي مثل آلام في الثديين .

استراتيجية تشخيص مرض حب الشباب :

يقوم الأطباء بتشخيص نوع المرض ومن ثم إعطاء المريض الدواء المناسب علي أساس حدة المرض ومدي استجابة المريض لهذا المرض علي أساس الأعراض وأعطاء النصائح في البداية قبل وصف الدواء مثل الالتزام التام بأخذ الدواء في الميعاد ، والمحافظة علي النظافة الشخصية بشكل كبير .

استراتيجية العلاج :

تعمل أدوية حب الشباب علي تدمير البكتيريا التي تدخل تحب الجلد ، وتقليل الألتهابات ، وتقليل الزيوت التي تخرج من البشرة الدهنية . مدة استخدام هذه الأدوية ليست قصيرة فمعظمها يحتاج إلي فترة لا تقل عن 5 أسابيع .قد تتدهور الكثير من حالات المرضي في أشهر العلاج الأولي قبل أن تبدأ في الشفاء .

الاحتياطات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بحب الشباب :

  1. المحافظة التامة علي النظافة الشخصية وخاصة نظافة الوجه .
  2. عدم تناول الأطعمة الحارة وتقليل تناول الوجبات السريعة بقدر الإمكان .
  3. تقليل تناول المعلبات مثل الشيبسي والشيكولاتة .
  4. عدم وضع اليدين علي الوجه في حالة ظهور هذه الحبوب .


Professor
كاتب المقالة
بروفيسور طب التشريح جامعة القاهرة وكاتب لدي موسوعة الامراض الطبية .

جديد قسم : الأمراض المزمنة

إرسال تعليق