-->

سرطان الثدي - العلاج والأعراض والأسباب

سرطان الثدي - العلاج والأعراض والأسباب

علاج سرطان الثدي :

يُوجد الكثير من الطرق لعلاج سرطان الثدي ؛ حيث أن سرطان الثدي لم يعد من الأورام الخطيرة في هذه الأيام كما كان من قبل . يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب وفقاً لمدي تطور الورم ، وحالة المريض الصحية، وعمر المريض ، وحجم الورم ومدي انتشاره في الجسم ، إذا كان الورم يحتوي علي مستقبلات معينة تُسمي HER2 أو لا ، أو احتوائه علي مستقبلات البروجسترون أو الأستروجين ( هرمونات نسائية ) ، ومرحلة الورم .

أنواع علاج سرطان الثدي :

  • العلاج الكيميائي : وهو عبارة عن عقاقير وأدوية مختلفة تُستخدم في قتل وتثبيط الخلايا السرطانية . بسبب حدة هذه الأدوية وتأثيرها الشديد علي الجسم ، فإن لها الكثير من الأعراض الجانبية مثل تساقط الشعر ، والشعور بالغثيان والارهاق ، وتوقف دورة الطمث .
  • العلاج الموجه(Targeted Therapy For Cancer) : يتم اعطاء المريض بعض الأدوية التي تقوم بحث الجهاز المناعي علي قتل وتثبيط خلايا سرطان الثدي . يوجد منها نوعان رئيسيان هما :
  1. الجزيئات الصغيرة : وهي أدوية تُعطي للمريض عن طريق الفم عادةً . تقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية بالثدي داخل أو علي سطح الخلية .
  2. الأجسام المضادة أحادية النسيلة : أدوية تعطي للمريض عن طريق الأوردة . وتقوم هذه العقاقير بمنع انقسام الخلية السرطانية ؛ وبالتالي منع تكاثرها .
  • العلاج الإشعاعي : يتم استخدام الأشعة السينية عالية الطاقة في القضاء علي الخلايا السرطانية .
  • العلاج بالهرمونات : يتم استخدام هذه الطريقة قبل العلاج بالجراحة لضمان نجاح العملية والتخلص من الورم نهائياً . ويتم استخدامها بعد الجراحة أيضاً للتقليل من فرص الإصابة بالسرطان مرةً أخري .
  • العلاج الجراحي : بالرغم من أن هذه الطريقة هي الأكثر فاعلية لعلاج سرطان الثدي الحميد ، إلا انها تزعج الكثير من الناس . ولكن هناك عمليات جراحية اخري يتم اجرائها بعد استئصال الثدي لإعادة الثدي مرةً أخري . يتم في هذا النوع من العلاج استئصال الثدي بالكامل أو استئصال الجزء المصاب بالسرطان فقط .

أسباب الإصابة بالسرطان :

يعتقد الجميع أن سرطان الثدي يُصيب النساء فقط ؛ ولكنه في الحقيقة يُصيب الرجال أيضاً .

أسباب سرطان الثدي عن الرجال :

حتي الآن لا يوجد سبب مؤكد لسرطان الثدي عند الرجال .  ولكن يعتقد الأطباء أن الأسباب الآتية هي الأكثر شيوعاً لدي الرجال المصابين بسرطان االثدي :
  1. أمراض في الكبد .
  2. الوراثة .
  3. السمنة . علاج السمنة .
طرق علاج سرطان الثدي لدي الرجال هي نفسها الطرق المذكورة في أول المقال .

أسباب سرطان الثدي لدي النساء :

النساء أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الثدي عن الرجال .
  1. كبر السن .
  2. السمنة .علاج السمنة وعلاج النحافة بطرق طبيعية .
  3. التعرض لإشعاعات خطرة .
  4. الوراثة .
  5. مشاكل في الجينات .
علاج سرطان الثدي عند النساء مذكور بأعلي المقال .

أعراض الإصابة بسرطان الثدي :

  • آلام في حلمات الثديين .
  • حدوث نقر وهيجان في جلد الصدر غير طبيعي .
  • وجود كتل في الصدر قد يُصاحبها الشعور بالألم .
  • حدوث احمرار أو تقشر بحلمات الثديين ، أو بالجلد .

تجنب الإصابة بسرطان الثدي :

من المؤكد أنك قلق بشأن الإصابة بسرطان الثدي ؛ لأن هناك الكثير من الأسباب التي قد تعرضنا للخطر مثل الوراثة . فأنت لا يمكنك تفادي هذا الخطر . ولكن كل ما عليك فعله هو الالتزام بالطرق الوقائية التي تجنبك الإصابة بحد كبير . وهذه الطرق كالأتي :
  • تجنب التعرض للإشعاع : فكثير من الأشخاص المصابين بسرطان الثدي تعرضوا للإشعاع من قبل .
  • تجنب التدخين والمدخنين : يجب عليك الابتعاد بقدر الإمكان عن تواجد الأشخاص المدخنين ؛ فإن ذلك يُساعد بدرجة كبيرة علي تجنب سرطان الثدي وأيضاً تجنب سرطان الرئتين .
  • عدم شرب الكحولات .
  • تجنب زيادة الوزن : تعمل زيادة الوزن علي زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل كبير . خاصةً إذا كان عمرك يتجاوز الأربعين .
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر : فإن الرياضة تعمل علي توزيع الأكسجين لجميع خلايا وأنسجة الجسم بشكل طبيعي .
Professor
كاتب المقالة
بروفيسور طب التشريح جامعة القاهرة وكاتب لدي موسوعة الامراض الطبية .

جديد قسم : الأمراض المزمنة

إرسال تعليق