-->

علاج العقم لدي الرجال نهائياً ومعرفة أسبابه

علاج العقم لدي الرجال نهائياً ومعرفة أسبابه


أدوية لعلاج العقم  بعض عند الرجال :

توجد الكثير من الأدوية لعلاج العقم عند الرجال يصفها الطبيب علي حسب تشخيصه للمرض مثل بعض الأدوية الآتية :
  • تيستوفيرون .
  • اندروجل .
  • نبيدو .
  • بوريجون .
  • بوريغون .
  • بروفيرون .
  • سوستانون .
لمعرفة كيفية الاستخدام يرجي استشارة الطبيب أولاً . تعرف أيضاً علي علاج سرعة القذف .
أسباب العقم عند الرجال :
يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب العقم لدي الرجال من ضعف حركة الحيوانات المنوية أو عدم انتاج كمية كافية من الحيوانات المنوية لتدمير غشاء البويضة البلازمي ( الهيالورنيز ) أو موت الحيوانات المنوية أثناء رحلتها إلي البويضة ؛ مما يعوق عملية الإخصاب ، أو لوجود خلل في شكل الحيوانات المنوية .
  • الدوالي في الخصيتين :
تُعتبر دوالي الخصيتين من أكثر الأمراض التي تُصيب الرجال وتسبب العقم ؛ ولكن من المؤسف أن الكثير من الأشخاص المصابين بالدوالي لا يعلمون ذلك ؛ مما يؤدي إلي الإحباط لديهم ويقولون أنهم ليسوا قادرون علي الإنجاب مطلقاً . وسنتطرق في هذا المقال كل التفاصيل عن مرض دوالي الخصيتين .
الفرق بين الخصيتين المصابين بالدوالي والخصيتين الغير مصابين !
يوجد اختلاف بين شكل الخصية السليمة وشكل الخصية المصابة بالدوالي . يوجد في الخصية المصابة تمدد كبير غير طبيعي في الأوردة .أي أن الشخص يلاحظ تضخم الأوردة بصورة غير معتادة . من المعروف أن الأوردة تعمل علي صعود الدم إلي أعلي وعدم وقوفها في مكان ما في الجسم ، ولكن عندما يوجد خلل ما في أوردة الخصيتين فإن الدم يرجع مرة أخري إلي الأسفل مشكلاً تضخماً في الأوردة يسمي مرض الدوالي . يحدث مرض الدوالي في نسبة كبيرة من الرجال تصل إلي 15 بالمائة وقد تتجاوز ذلك الحد ، وإنها تسبب العقم لدي 40 بالمائة من المصابين . من الممكن أن تُصاب خصية واحدة وهي في الغالب الخصية اليسري ونسبة إصابة إحدي الخصيتين تكون أكبر من نسبة إصابة الخصيتين معاً بالدوالي وتصل هذه النسبة إلي الضعف أي أن الأشخاص المصابين بالدوالي في خصية واحدة ضعف الأشخاص المصابين في الخصيتين. وهي أيضاً كافية بأن تُسبب العقم ؛ لما لها من تأثير في ارتفاع درجة حرارة الخصيتين . يرجع إصابة الخصية اليسري بمرض الدوالي أكثر من اليمني لزيادة طول وريد الخصية اليسري عن وريد الخصية اليمني بمقدار 8 إلي 10 سنتيمتر . ومن الجدير بالذكر أن مرض دوالي الخصيتين يُصيب الأطفال والمراهقين وليس البالغين فقط كما يُعتقَد .

حساسية الخصيتين لمرض الدوالي :
من المعروف أن البيئة المناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية بشكل سليم هي أن تكون درجة حرارة الخصيتين أقل من درجة حرارة الجسم بمقدار 2 درجة مئوية أي 35 درجة مئوية . ولكن عندما يحدث تضخم لأوردة الخصيتين فإن ذلك يؤدي إلي زيادة تدفق الدم بها ؛ مما يسبب ارتفاع في درجة الخصيتين فتتأثر الحيوانات المنوية بشكل سلبي ؛ مما يسبب العقم . تسبب الدوالي أيضاً تغيرات في الهرمون الذكري (التستوستيرون) بسبب حدوث خلل في خلايا ليدغ المسؤلة عن إفرازه وخلل في هرمونات الغدة النخامية .
علاج دوالي الخصيتين :
ليس كل الأشخاص الذين يعانون من العقم يكون السبب الأساسي في ذلك هو مرض الدوالي ، بل هنالك أسباب أخري كثيرة قد تسبب العقم مثل خلل في إفراز الهرمونات الذكرية أو النخامية أو خلل كروموسومي في الجينات أو خلل مناعي . فيجب عليك التأكد أولاً قبل اتخاذ أي إجراء أن الدوالي هي السبب في العقم ، فيجب أولاً عمل فحص سريري للتأكد من ذلك . فإذا كان حجم أوردة الدوالي 3 ملليمتر أو أكثر فإن ذلك يؤكد وجود الدوالي . وإذا كان هناك ضمور في حجم الخصية فإن ذلك قد يكون دليلاً علي وجود الدوالي . تأكد من خلال تحاليل المني ما إذا كان عدد الحيوانات المنوية مناسب وأن حركتها طبيعية قبل أن تتوقع وجود الدوالي . قد يحدث نقص في عدد الحيوانات المنوية أو تنعدم بسبب انسداد في البربخ أو انسداد في القنوات المنوية . غالباً ما يفضل الأطباء إجراء عمليات جراحية لمعالجة الدوالي ، وبعد ذلك يقومون بمتابعة المريض بإعطائه بعض الأدوية التي تساعد في علاج العقم . تتم عملية الدوالي عن طريق قطع وربط الأورة التي حدث بها التضخم لمنع رجوع الدم إليها مرة أخري لتفادي ارتفاع درجة حرارة الخصيتين 
  • عدم نزول الخصيتين إلي كيس الصفن :
غالباً ما يكون عدم نزول الخصيتين أو خصية واحدة إلي كيس الصفن ناتجاً عن عيب خلقي ؛ مما يسبب العقم بسبب ارتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة بالحيوانات المنوية .
  • خلل في إفراز الهرمونات :
يحدث نقص في إفراز هرمونات الذكورة بسبب قصور في الغدد التناسلية أو الغدد النخامية مما يؤدي إلي عدم بلوغ الطفل ؛ وبالتالي عدم كبر أعضائه التناسلية مسبباً العقم .
  • خلل في الجينات (الكروموسومات) :
قد يحدث العقم في الرجال بسبب خلل جيني معقد يصعب علاجه في معظم الحالات .

Professor
كاتب المقالة
بروفيسور طب التشريح جامعة القاهرة وكاتب لدي موسوعة الامراض الطبية .

جديد قسم : أمراض المناعة

إرسال تعليق