-->

العمود الفقري_أعراض اعوجاج العمود الفقري وتقويم العمود الفقري بدون جراحة

العمود الفقري_أعراض اعوجاج العمود الفقري وتقويم العمود الفقري بدون جراحة

العمود الفقري:-

إن آلام العمود الفقري من أكثر المشاكل التي توجه الإنسان .جميع الأشخاص في مختلف الأعمار يُصابون بآلام العمود الفقري ؛لأنه من أكثر الأعضاء استخداماً في الجسم ،إذ إننا نستخدمه أثناء الجلوس ،وأثناء الوقوف ،وأثناء المشي ،وأثناء الجري أيضاً .العمود الفقري يحمل الجسم بأكمله ،وتتصل به مفاصل الجسم الرئيسية وهي (مفصلي الكتف،مفاصل الضلوع ،مفصلي الفخذ) .وتتصل به أيضاً عضلات كثيرة تعمل علي حركة الجزء العلوي من الجسم ؛ لذا يجب علينا الحذر جيداً من استخدام العمود الفقري بطريقة خاطئة .
أتعرفون كيف نستخدم العمود الفقري بطريقة خاطئة ؟!
يُوجد الكثير من الأنشطة التي نقوم بها يومياً بشكل مستمر والتي تؤثر بطريقة خاطئة علي العمود الفقري .

عادات سيئة تُسبب آلام العمود الفقري :-

  • الجلوس أمام الكمبيوتر أو التليفزيون لفترات طويلة :يعتقد الجميع أن الجلوس لفترات طويلة مفيد للعمود الفقري .ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ،إذ أن وضع الجلوس يجعل العمود الفقري منحني للخلف .ووجود العمود الفقري في صورة انحناء يُسبب مرضاً خطيراً وهو انحناء العمود الفقري .
  • الوقوف بطريقة منحنية أوإسناد الجسم علي قدم أكثر من الثانية :نحن لا نهتم بطريقة وقوفنا ،لأننا لا نعرف أن الوقوف علي قدم واحدة أو اسناد الجسم علي قدم أكثر من الثانية يُسبب اعوجاج العمود الفقري ؛وبالتالي يمنع تقويم العمود الفقري بدون جراحة .
  • وضع قدم علي قدم أثناء الجلوس :بعضنا يفضل تلك الوضعية أثناء الجلوس ؛لأنها تُعطينا الشعور بالراحة .ولكن الأطباء لا ينصحون بتلك الوضعية أثناء الجلوس ،إذ أنها تُسبب اعوجاج العمود الفقري .
  • النوم علي أسطح غير مستوية :يُعتبر النوم علي أسطح بها نسبة اعوجاج ،أو أسطح غير مستوية من أكثر العوامل التي تُسبب اعوجاج العمود الفقري ؛لأننا نأخذ فترة طويلة في النوم تصل إلي 8 ساعات وقد تتجاوز هذه المدة عند بعض الناس .لذا يجب علينا الحذر جيداً من النوم علي سطح غير مناسب .
  • طقطقة الظهر بشكل مستمر :هلطقطقة الظهر تُعطي الشعور بالراحة ؟ معظم الناس يعتقدون ذلك .ولكن هذا الاعتقاد خاطئ .تؤثر طقطقة الظهر بشكل سلبي علي الظهر ،وهي أيضاً تُسبب مشكلة خطيرة تُسمي خشونة مفاصل الظهر ؛وذلك لأن السائل الزلالي الذي يوجد بين فقرات العمود الفقري يحدث له جفاف .وبالتالي فإن طقطقة أي مفصل سواء أكانت مفاصل الجسم الصغيرة مثل الأصابع ،أو مفاصل الجسم الكبيرة مثل مفصلي الكتف والفخذين يُسبب ذلك خشونة في ذلك المفصل .

المحافظة علي العمود الفقري وتجنب آلامه :-

عند شعورك بآلام في العمود الفقري اتبع الخطوات الآتية :-
  1. غسل الظهر بالماء الدافئ :الماء الدافئ يجعل عضلات الظهر تنقبض بشكل أسهل ؛مما يجعل حركة فقرات العمود الفقري لا تتعرض لأي مقاومة .
  2. تجنب الجلوس المستمر : يجب عليك أن تتجنب الجلوس لفترات طويلة ؛حتي تتفادي تزايد الحمل علي العمود الفقري .لذا يجب عليك أن تتحرك لمدة 5 دقائق لكل نصف ساعة جلوس .
  3. ممارسة التمارين الرياضية باستمرار :تُساعد التمارين الرياضية علي سهولة انقباض وانبساط عضلات الجسم كلها بما في ذلك عضلات الظهر ؛مما يجنبك الإصابة بآلام العمود الفقري .
  4. الوقوف بالوضعية التشريحية(أي الوقوف باستقامة وفرد الظهر) :هذه الوضعية هي الوضعية الطبيعية للجسم ؛لذا فإن الوقوف بهذه الوضعية يخفف من آلام الظهر بنسبة 95 بالمائة .يقول الأطباء إن الوقوف بهذه الوضعية لمدة 5 دقائق يومياً يجعلك تتجنب آلام الظهر نهائياً .
تطبيق الوضعية التشريحية للجسم :قف بجانب حائط مستوي ،وضع ظهرك عليه .حاول أن تجعل كتفيك ملامسين للحائط بقدر الإمكان .وأثناء الوقوف حاول أن تجعل صدرك يخرج للأمام ،وأيضاً يجب أن تكون قدميك بجانب بعض .
تطبيق تلك الوضعية أثناء الجلوس :يجب أن تجعل ظهرك مفرود جيداً كأن ظهرك في الوضعية التشريحية أثناء الوقوف .
Professor
كاتب المقالة
بروفيسور طب التشريح جامعة القاهرة وكاتب لدي موسوعة الامراض الطبية .

جديد قسم : الأمراض المتكررة

إرسال تعليق